محمد خطاب Admin
عدد المساهمات : 148 نقاط : 441 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: اختبار القدرات الخاص بدخول الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية السبت أبريل 21, 2012 6:52 am | |
|
المصدر: موقع مؤسسة الاختبارات التربوية الأمريكية ترجمة/ شادي أحمد - القاهرة إن الأعداد المتزايدة عامًا بعد عام من خريجي المرحلة الثانوية زادت من الأعباء الملقاة على كاهل الجامعات، خاصة في ظل عجز الأخيرة عن استيعاب جميع الخريجين في الكليات التي يرغب الطلاب في الالتحاق بها، الأمر الذي استدعى البحث عن آليات جديدة، بخلاف نتائج الثانوية العامة، يكون من شأنها مساعدة الجامعات على اختيار الطلاب المناسبين والمؤهلين للالتحاق بالكليات الجامعية وأقسامها المتخصصة المختلفة. ومن هنا، جاء إنشاء مراكز القياس والتقويم التربوية في العالم لانتقاء المناسب من خريجي المدارس الثانوية ممن يتمتعون بالقدرات والاستعدادات اللازمة نظرًا للكلفة العالية للتعليم العالي سواءً كان أكاديميًا أو مهنيًا. وتحرص معظم دول العالم على إنشاء مراكز القياس والتقويم كهيئات ذات طبيعة مستقلة، ومهام محددة، تحكمها لوائح تنظيمية معتمدة، تحدد أطر عملها ومرجعيتها وعناصر التقويم والقياس التي تقوم بها، ولها مجالس إدارتها الخاصة بها. مراكز وأنظمة القياس والتقويم في الولايات المتحدة الأمريكية تشترك كل من وزارة التربية الأمريكية وبعض المنظمات والهيئات الخاصة في كل ولاية من الولايات الأمريكية في الإشراف على نظام القياس والتقويم في التعليم، كما توجد في معظم الجامعات الأمريكية مراكز قياس تتولى مهمة تقويم التعليم فيها، كما يمتد عملها إلى قطاعات أهلية أخرى غير التعليم داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أبرز المراكز والهيئات التي تتولى القياس والتقويم في مجال التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية: 1- مؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Service) (ETS): مؤسسة غير ربحية تعمل لصالح رابطة الكليات الأمريكية (College Board)، فيما يخص الاختبارات المستخدمة في القبول الجامعي. وتتكون المؤسسة من مجموعة من مديري التعليم العالي السابقين وأساتذة وباحثين جامعيين. وقد طورت المؤسسة مجموعة من التقييمات (القياسات) العلمية (الأكاديمية) الموثوق بها والصالحة لقطاع عريض من الكليات، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الخدمات الخاصة بالتعليم العالي والتي تساعد أي أمرئ أو جهة على حسن الاستفادة من الوقت والموارد المتاحة. الخدمات التي تقدمها مؤسسة (ETS) لكليات المجتمع إن الطلاب الذين يلتحقون بكليات المجتمع يأتون من خلفيات وبيئات أكاديمية واجتماعية واقتصادية وثقافية مختلفة، الأمر الذي يجعل من الصعب غالبًا قياس مدى احتياجهم للتعلم، في ظل اختلاف أهدافهم وتنوع احتياجاتهم. ومن هنا، تقدم مؤسسة الاختبارات التربوية (ETS) تقييمات وقياسات مسئولة وصحيحة وعملية للمساعدة في تقييم مهارات الطلاب وتحديد الجوانب التي يحتاج الطلاب فيها إلى مساعدة إضافية. وتتولى مؤسسة الاختبارات التربوية (ETS) قياس مهارات التعليم العام، وقياس المعارف الأساسية والفهم لدى الطلاب، وقياس المهارات الشخصية للطلاب، وتتم هذه الاختبارات إما عبر الإنترنت أو من خلال الصيغ التقليدية في الامتحانات. وتعِد المؤسسة وتطبق وتشرف على اختبارات عدة منها اختبار القبول المعروف باختبار الاستعداد الدراسي (Scholastic Assessment Test) ويعرف اختصارًا بـ(SAT). كما تعد هذه المؤسسة اختبارات استعداد أخرى خاصة لكليات الطب، وطب الأسنان، والقانون، واختبارات تحصيلية لمواد محددة، مثل الرياضيات، والعلوم، وغيرها. وهو ما يعرف بالاختبار التحصيلي للمواد (SAT-II – Subject test) وقد بدأ استخدام اختبار الاستعداد الدراسي (Scholastic Assessment Test ) (SAT) منذ عام (1926) ولا يزال حتى الآن من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. ويتضمن الاختبار الذي يستغرق ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة ثلاثة أجزاء رئيسة: جزء لفظي، وآخر رياضي، وثالث كتابي. كما تقدم مصلحة الاختبار التربوي (ETS) العديد من الاختبارات الأخرى والمتمثلة في الآتي: 1- اختبار التقييم النهائي لمادة الجبر (The Algebra End-of-Course Assessment). 2- اختبار جامعة ولاية كاليفورنيا لتحديد المستوى في مجال اللغة الإنجليزية واختبار المدخل إلى الرياضيات. (The California State University English Placement test and Entry-Level Mathematic Test) 3- عدد من الاختبارات في تعليم الكبار. (Adult Literacy) 4- اختبار التسجيل للدراسات العليا (Graduate Record Examination) (GRE). 5- اختبار تقييم تعلم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات (ICT Literacy Assessment). 6- مقياس الكفاءة الأكاديمية والتحسن. (Measure of Academic Proficiency and Progress) (MAPP) 7- اختبار القبول للدراسات العليا وبعض أجزاء هذا الاختبار تقدم باللغة الأسبانية. (EXADEP-Examen De Admision a Estudios De Postgrado). 8- اختبار المجال الرئيسي (The Major Field test-MFT). اختبار لطلاب التعليم الجامعي وMBA ومصمم لقياس المعارف الأساسية والفهم المحقق من قبل الطلاب في تخصصاتهم الرئيسية. 9- تقييم طلاب المراحل المتوسطة (Middle Grade Assessment-MGA). 10- اختبار المستوى الثانوي للكفاءة في اللغة الإنجليزية. Secondary Level English Proficiency Test) SLEP) 11- حقيبة التقييم لكفاءة المحادثة باللغة الإنجليزية. (Speaking Proficiency English Assessment Kit) (SPEAK). 12- اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. (Test of English as a Foreign Language TOEFL). 13- اختبار اللغة الأكاديمية (Academic Speaking Test) (AST, TOFEL). 14- اختبار اللغة الإنجليزية للتعليم عن بعد. (Test of English for Distance Education) (TEDE) 2- برنامج اختبار الكليات الأمريكية (American College Testing) (ACT): 1- ويعرف هذا البرنامج اختصارًا بـ(ACT)، وتقوم به مؤسسة تربوية غير تجارية تهدف إلى إمداد الجامعات بمعلومات حول الطلاب الراغبين في الالتحاق بها، إضافة إلى درجات الطالب في حزمة من الاختبارات تعدها هذه المؤسسة لقياس اكتساب الطالب لمهارات تحصيلية أساسية، وبدأت هذه المؤسسة نشاطها في عام (1959م) كنتيجة للحاجة الماسة التي ظهرت من خلال الطلب المتزايد على التعليم العالي. ويتكون الامتحان تاريخيًا من أربع اختبارات في اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والقراءة، والعلوم. وقد أضيف في شهر فبراير عام 2005، اختبار تحريري اختياري لاختبارات (ACT)، التي تقبلها جميع الكليات والجامعات، التي تستمر فيها الدراسة لأربع سنوات، في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن أشهر الاختبارات التي تقدمها هذه الهيئة الآتي: 1- اختبار الكليات الأمريكية (ACT). 2- اختبار التقييم الجامعي للكفاءة الأكاديمية (Collegiate Assessment of Academic Proficiency) (CAAP). 3- برنامج اختبار تقييم قدرة الطالب على النجاح (The Student Success System Assessment Test) 4- اختبار التقييم المهني (Career Program Assessment Test) (CPAT). 5- التخطيط التربوي ونظام التقييم (Educational Planning and Assessment System) (EPAS) وقد زادت الحاجة لاختبار القدرات سواء (ACT) أو (SAT) في الولايات المتحدة لوجود اختلافات جوهرية في تمويل ومناهج ودرجات وصعوبة الدراسة في المدارس الثانوية الأمريكية، بسبب النظام الفيدرالي والسيطرة المحلية وانتشار التعليم الأهلي والتعليم عن بعد والتعليم في المنازل، علاوة على عدم وجود نظام صارم مُطبق للقبول في الكليات. ومن ثم فإن نتائج اختبار (ACT) أو (SAT) تستخدم لدعم سجل الطالب في المرحلة الثانوية وتساعد في عملية قبوله في الجامعة. وتستخدم بعض الكليات نتائج اختبارات (ACT) كأحد العناصر في عملية القبول، بينما تستخدم بعض الولايات اختبارات (ACT) لتقييم أداء المدارس، وتلزم جميع طلاب المدارس العليا (الثانوية) باجتياز هذا الاختبار، بغض النظر عن ارتباطه بدخول الكلية أو عدم ارتباطه. وتُقدم اختبارات (ACT) من أربع إلى ست مرات سنويًا، حسب النظم المتبعة في كل ولاية، في شهور سبتمبر، وأكتوبر، وديسمبر، وفبراير، وأبريل، ويونيو، وترسل النتائج للطالب، ومدرسته الثانوية، وأربع كليات يختارها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|