محمد خطاب Admin
عدد المساهمات : 148 نقاط : 441 تاريخ التسجيل : 21/07/2009
| موضوع: خريطة طريق للقرار الصائب.. التفكير الناقد الثلاثاء أبريل 24, 2012 8:17 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثمة الكثير من المنهجيات التي تؤدي دورًا كبيرًا في توظيف القدرات العقلية حيال معضلات الحياة، بوصفها تجارب يمكن فحصها والاستفادة منها إيجابيًا إذا ما نظرنا إليها عبر تلك القدرات. ضمن هذه المنهجيات يؤدي التفكير الناقد دورًا كبيرًا في إعادة النظر إلى جملة من المواقف والعلاقات التي تخترق حياتنا، فهو هنا لا ينطوي على قدرات خاصة بفئة من الناس، كالمفكرين مثلاً، وإنما يأتي كطريقة لاستخدام الفرد العادي مجموعة من القواعد والمهارات التي يتفحص بها مواقف حياته، ويخبر دلالاتها للخروج بأفكار وآراء وقرارات أكثر منطقية وعقلانية. وبطبيعة الحال هناك الكثير من التعريفات المتعددة للتفكير الناقد تختلف باختلاف المدارس العلمية ومناهجها، بيد أن المعنى المتصل بثمرة ذلك التفكير هو الذي لا يمكن الاختلاف عليه. فالتفكير الناقد بوصفه آلية عقلية في مواجهة الواقع ومشكلاته ينطوي بالضرورة على نتائج قيمة حين يتم توظيفه في اختبار مختلف المواقف. لهذا كان إدراج التفكير الناقد في السياسات التربوية والتعليمية في الدول المتقدمة ضرورة منهجية لإعادة تصحيح وتجديد عمليات لا متناهية من مواقف الأفراد والمواطنين حيال التجارب العلمية والاجتماعية ولاقتصادية التي تؤدي دورًا كبيرًا في ترقية حياتهم نحو الأفضل. في هذا الملف نستعرض العديد من موضوعات التفكير الناقد، سواء تلك المتصلة بسياسات الدول الأوربية مع تجارب التفكير الناقد، أو لناحية المدارس المختلفة التي جاءت تعبيرًا عن بعض تجلياته كما في التجربة السنغافورية، أو لجهة تلك التعريفات التي قدمها علماء عبر منهجيات مختلفة هدفت في جوهرها إلى تحويل منهج التفكير النقدي في حياة الطلاب إلى منهج مفعل لقدراتهم ومكتشف لإبداعاتهم ومطور لمهاراتهم وموجه لهم لاتخاذ القرار الصحيح معرفيًا وخلال مسيرتهم في الحياة الممتدة أمامهم. | |
|