الوادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الوادي

الحياة خبر كويس وآخر سيء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  خيارات الموهبة
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 4:44 pm من طرف محمد خطاب

» استخدموا (ضمير الملكية) وقولوا: أبنائي .. طلابي .. مدرستي
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 4:35 pm من طرف محمد خطاب

» تطبيقات ( الكايزن ) في الطفولة المبكرة بقلم : لمياء صالح
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 4:26 pm من طرف محمد خطاب

» حرب البلقان ١١ يوليو ١٨٧٦
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 11:05 pm من طرف محمد خطاب

» بناء الدولة الحديثة في مصر
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 11:02 pm من طرف محمد خطاب

» رؤساء مصر من أيام عمرو بن العاص الى الان
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 10:51 pm من طرف محمد خطاب

» الكرامة المصرية و الاستعلاء السعودي بقلم : محمد خطاب
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالأحد أبريل 29, 2012 9:44 pm من طرف محمد خطاب

» من التاريخ النوبي : أمیر نوبى
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالأحد أبريل 29, 2012 12:56 am من طرف محمد خطاب

»  الحملة الفرنسية على مصر من خلال المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي(دراسة استشراقية)عمر البوجمال بن جاسم2
 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 4:26 am من طرف محمد خطاب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد خطاب
Admin



عدد المساهمات : 148
نقاط : 441
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة    قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2012 3:14 pm



يصر الكثير من أولياء أمور الطلاب الضعاف دراسيًا على أن يقضي أبناؤهم العطلة الصيفية كلها في المذاكرة، ويمنعوهم من السفر في رحلة، أو الخروج مع أصدقائهم، ويعاقبوهم على نتائجهم المتواضعة بالتأنيب المستمر، والمعايرة بزملائهم المتفوقين، لكن العلماء التربويين يحذرون من عواقب هذا الأسلوب، ويؤكدون أن الاستراحة والاسترخاء، يفتحان الطريق أمام الاجتهاد والمذاكرة المجدية.
يقول خبراء علم النفس التربوي إن الضغط الذي يعاني منه الطالب طوال العام الدراسي، والحرمان من ممارسة الهوايات، يجعل هناك حاجة ماسة لاسترداد العافية، قبل التفكير في الاستفادة من العطلة الصيفية في الاستعداد للعام الدراسي الجديد، من خلال مذاكرة المناهج المقررة للصف التالي.
وينبه الخبراء إلى أن الأسابيع الثلاث الأولى من العطلة الصيفية، يجب أن تعني للطالب البعد عن الجو النفسي المصاحب للمذاكرة، فلا كتب دراسية على طاولته، ولا حقيبة مدرسية أمام عينيه، ولا مواعيد وقيود على اللعب والاستمتاع بقضاء وقت الفراغ.
لكن بعد انقضاء هذه الفترة، يجب أن يلتزم الطالب بجدول دراسي للمذاكرة، وينصح الخبراء بأن تكون المذاكرة موزعة على أيام الأسابيع، بمعدل ساعتين يوميا، ويشددون على أن هذه الطريقة أفضل بكثير من المذاكرة لمدة ثماني ساعات أو عشر في يوم واحد في الأسبوع.
ويرون أن الفائدة من توزيع عدد ساعات المذاكرة، هي أنها تتيح للطالب أن يستمر في تخصيص وقت للعب بعد الانتهاء من المذاكرة، دون أن يشعر بأي تأنيب ضمير لأنه سيكون قد أدى واجبه، ومن حقه أن يستريح من جديد، بل إنه سيكون مقبلاً على المذاكرة، لأنه يعلم أن هناك مكافأة تنتظره بعد وقت التعلم.
ويؤكد خبراء التعليم أن العلامة السيئة في أي مادة دراسية لا ترجع في الغالب إلى أن الطالب لا يذاكر بدرجة كافية، بل لا يذاكر بالطريقة الصحيحة، وعندها يجب على الأهل أن يساعدوا أبناءهم على تحسين طرق المذاكرة، والوصول إلى الطريقة المناسبة للابن أو البنت، لأن هناك اختلافات فردية في هذا الجانب، فهناك من يحفظ المفردات عندما ينقلها كتابيًا أكثر من مرة، وهناك من يحقق نفس النتيجة من خلال قراءتها أثناء المشي في الغرفة ذهابًا وإيابًا، وهناك من يستفيد أكثر إذا استمع إليها عدة مرات من جهاز تسجيل.
وإلى جانب طريقة المذاكرة، تكون هناك عوامل خارجية مؤثرة على علامة الطالب لا علاقة لها بالاجتهاد أو عدمه، مثل أن يتعرض لمضايقات مستمرة من زملائه، أو بسبب وجود مشاكل بين التلاميذ والمعلم، تجعلهم غير قادرين على فهم شرحه، فإذا استطاع الأهل التوصل إلى هذا السبب، أمكنهم مساعدة الطالب على تحسين مستواه دون سجنه في غرفته، ودون اعتقاله طوال العطلة الصيفية خلف أسوار البيت.
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khatab38.yoo7.com
 
قاعدة هامة حتى للطلاب الضعاف : الراحة أولاً ثم المذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف نساعد أبناءنا على التركيز في المذاكرة
»  الطفل والاحترام : احترمني أولاً ! بقلم : غادة الشهوان
»  حب القراءة والتعلم لدى الأطفال.. : القدوة أولاً بقلم : صبحة بغورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوادي  :: ابحاثومقالات علمية وتربوية-
انتقل الى: